شـركـة الهـزاع 0503232919

عزل الاسطح والخزانات بافضل مواد العزل المائى والحرارى
  • 30.jpg

عروض شهرية

اعزل حمام مجاناً عند اختيارك العزل المائى والحرارى للاسطح
خصم 10 % عند اختيارك عزل الخزان والمطابخ والحمامات

لـوحـة الاعـلانــات ( ضع اعلانـك هنـا )

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

يوجد عامل لا يجب إهماله بل يعتبر سبب أساسي لتلوث المياه ألا وهو المادة الخام (مادة عزل الخزانات- مواد عزل خزانات المياه) التي يصنع منها الخزان وطريقة التصنيع نفسها ، فالخزانات الأرضية يتم تصنيعها من الخرسانة ولا يتم عزلها بالطريقة الصحية والسليمة التي تمنع تلوث المياه وانما يتم عزل الخزانات 

(عزل خزانات الماء -عزل خزان الماء العلوي- عزل خزان الماء الأرضي)) فقط لضمان عدم تسريب المياه خارجها دون أي إعتبار لأهمية صحة الإنسان . وقد يكون ذلك نتيجة للرغبة في تقليل التكاليف أو نتيجة لعدم المعرفة والخبرة بكيفية عزل خزانات المياة أو طرق عزل خزانات المياه الصحيحة والتي تتمثل في:

أ– عزل خزانات المياه الخرسانية (الجسم الخرساني) أو ما يطلق عليه بالرولات البوتومينية والتي يجب حمايتها جيداً بما لا يعرضها للتلف من الأعمال التي تليها أو من أعمال الدفان. ويرجع اهميه هذا العزل ضد المياه الجوفية(طريقة عزل خزانات المياه) حتى لا تتسرب المياه  إلى جسم الخزان أو داخل الخزان نفسه

ب- عزل خزانات المياه من الداخل وذلك حتى  لا يحدث أي تفاعل كيميائي المياه الموجودة داخل الخزان مع الخرسانة والحديد(عزل الخزانات الأرضية)، وهذا تستخدم به المواد التي تتعامل مع الخرسانة من مواد أسمنتية أو ايبوكسية (خطوات عزل الخزانات).

2- ان  خزانات المياه العلوية قد يتم تصنيعها من الخرسانة أو من مادة الفيبر جلاس أو من مادة البولي اثيلين، ويمكننا تحديد أسباب تلوث المياه في كل حالة من خلال تحديد مكونات كل منها:

أ- بالنسبة للخزانات الخرسانية فإنها تحتوي على مسام تؤدي إلى تلوث المياه بداخل الخزان بأي سوائل أو مواد خارج الخزان، وذلك إذا ما تم عزل خزانات المياه العلوية بإسلوب دقيق وذات جودة عالمي تماماً بما يمنع تلوث المياه كما يحدث عزل خزانات المياه الأرضية (كيفية عزل الخزانات سولؤ علويه او أرضية )، إضافة إلى ذلك فإن السطح الداخلي غير الناعم للخزان الخرساني يسبب زيادة  نمو الطحالب وذلك في حالة عدم عمل العزل لسطح أملس بدرجة مناسبة (أعمال عزل الخزانات)بما يمنع نمو الطحالب، وهذا من الصعب تحقيقه في حالة الخزانات الخرسانية العلوية والتي تزداد درجة تعرضها لأشعة الشمس 

ب- وبالنسبة للخزانات المصنوعة من مادة الفيبر جلاس وهي المادة التي يمكن أن تتفاعل مع الماء تحت درجات الحرارة والظروف البيئية الموجودة لدينا في المملكة العربية السعودية  بصفة عامة والتي يصعب السيطرة عليها عند تخزين المياه في خزانات المياه العلويه، إضافة إلى ذلك فإن مادة الفيبر جلاس لا تمكن من الوصول لسطح داخلي أملس للخزان وبالتالي لا تمنع نمو الطحالب كما أن هذه المادة لا تستطبع منع أشعة الشمس (التي تحتوي على الأشعة تحت الحمراء) من النفاذ إلى مياه الخزان لعدم احتوائها على طبقة سوداء تستطيع  امتصاص الأشعة تحت الحمراء.

ج- وبالنسبة لخزانات المياه المصنوعة من مادة البولي اثيلين، فبالرغم من أن المادة لا تتفاعل مع الماء في ظل الظروف الطبيعية (والتي أوصت الهيئة العالمية للأغذية والأدوية بضرورة تخزين المياه وجميع السوائل الغذائية في مواد Polymers والتي تندرج تحتها مادة البولي اثيلين) إلا أنه حتى يمكن تحقيق أكبر استفادة ممكنة من مزايا هذه المادة فلا بد من تصنيع الخزان بالاعتماد على تكنولوجيا القولبة والتي تمكن من تصنيع الخزان كلة كنظام واحد متتداخل في اجزائه  و يمكن تصنيعه من عدة طبقات ذوات سماكات مناسبة لتوفير مياه صحية ونقية ويحتفظ بدرجة حرارة المياه داخل الخزان دون التأثر بدرجة الحرارة الخارجية وهذا ما لا تستطيع توفيره العديد من الشركات المصنعة لمثل هذه الخزانات وذلك اما لعدم ادراكها لمزايا تكنولوجيا القولبة أو رغبة منها لخفض تكلفة الإنتاج لتخفيض سعر البيع للمستهلك (أسعار عزل الخزانات) والذي لا يمكنه ادراك فروق الجودة وتمييزها من شركة لأخرى.

مواد العزل المائي واستخداماتها

يستخدم العزل المائي بصفة أساسية في جميع المنشات المائية لضمان سلامة نوعية المياه والمنشأة الناقلة لها.

اختلفت تسميات مواد العزل القديمة بين قار وقطران وزفت؛ أما القار والقطران فيستخرجان من زيوت أشجار الصنوبر أو الأرز أو الشجر المر، ويوجد الزفت على شكل بحيرات أو تجمعات سطحية في المناطق التي تحوي احتياطات نفطية

من أنواع مواد العزل المائي

ومن مواد العزل المائي: الرقائق بمختلف أشكالها وسماكاتها، منها الزفتي والمرن والقماش غير المنسوج non- woven fabric على سبيل المثال لا الحصر. وهناك أيضاً بعض المواد التي تُضاف إلى الخرسانة أو الطينة الداخلية والخارجية والتي تؤدي إلى زيادة الكتامة. وتعدُّ طلاءات الحماية بأنواعها كافة وخصائصها من أهم أنواع العزل المائي. وتكوّن الرقائق من النسيج غير المحاك في تصميم الحماية المائية للطرقات السريعة والسكك الحديدية والأقنية والملاعب وغيرها. وتشكل الرقائق المدعمة بالألياف الزجاجية fiberglass والبوليستر عنصراً أساسياً في حماية السطوح الأخيرة للمنشآت والمباني السكنية. وتعد مادة الإيبوكسي epoxy بأنواعها من أهم المواد المستخدمة في حماية السطوح الداخلية في المنشآت الخاصة بالصناعات الدوائية والغذائية والكيمياوية، لما تتمتع به من مقاومة كيمياوية عالية وتوافق مع شروط السلامة الصحية والبيئية. أما الرقائق اللدنة فتستخدم بصفة أساسية عند تنفيذ أحواض النفايات، فضلاً عن استخدامها في السدود التجميعية والبحيرات الاصطناعية.

ويولى العزل قدراً كبيراً من الاهتمام في المناطق الساحلية خاصة، إذ إنَّ التأثير المباشر للمياه المالحة يسبب الاهتراء السريع لمواد البناء التقليدية.

ولا تقل متممات مواد العزل أهمية عن مواد العزل نفسها، وهي تتكون من مواد مطاطية ومعاجين خاصة لفواصل التمدد ومواد لاصقة لحماية أنواع العزل الحراري والصوتي والمائي ومواد التأسيس، إضافة إلى متممات التثبيت من براغٍ وأسافين ولفائف ومواد رابطة ولاصقة يتلاءم تركيبها مع مواد العزل الأساسية وتكوِّن معه النظام المتكامل للعزل المطلوب تنفيذه. ويجب أن تصنع هذه المنتجات من مواد ذات جودة عالية لتضمن عمل نظام العزل المستخدم وكفاءته وملاءمته لطبيعة استخدام المنشأة وعدم تسببها بتأثيرات سلبية في البيئة.